قسم هندسة تقنيات النظم الكهروميكانيكية

* الرؤيا:

يسعى القسم لان يكون صرحا علميا وهندسيا متميزا في حقل هندسة النظم الكهروميكانيكية بين الاقسام العلمية المناظرة في الجامعات الرصينة عالميا.

*الرسالة:

إعداد تقنيين متخصصين في حقل الهندسة الكهروميكانيكية على مستوى علمي ومهني ومعرفي متميز لمواكبة مستجدات التطور السريع الحاصل في تقنيات النظم الكهروميكانيكية والالتزام بأخلاقيات المهنة في خدمة حقل العمل والمجتمع.

*الأهداف:

1-تخريج مهندسين يتميزون بكفاءة عالية في مجال الهندسة الكهروميكانيكية يكونون قادرين على تطوير مهاراتهم في حقول المعرفة الهندسية ومتمكنين من استخدامها في مجال التطبيقات والنظم الكهروميكانيكية المتخصصة وفي تصميم واستخدام الأجهزة ذات العلاقة بالاختصاص.

 

2-تخريج مهندسين لديهم كفاءة عالية في مجال التصميم والتحليل الهندسي للمنظومات الكهروميكانيكية.

 

3-تخريج مهندسين لديهم جودة عالية في الفهم والمعرفة والمهارات القيادية والصفات الشخصية اللازمة لتنفيذ مجموعة واسعة من الوظائف في جميع مجالات الطاقة الكهروميكانيكية والمنظومات التي تجمع بين اختصاصي الهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية.

 

4-تخريج مهندسين لهم القدرة العلمية العالية على تحليل المشاكل العملية ومعرفة الفرق بين الواقع النظري والعملي بحيث تمكنهم من وضع الحلول لهذة المشاكل الهندسية العملية والقدرة على اتخاذ القرارات المناسبة لحل هذة المشاكل الواقعية.

 

5-تخريج مهندسين لديهم قابليات وامكانيات علمية واكاديمية طبقا للمعايير الدولية من اجل تمكينهم من اكمال الدراسات العليا في جامعات محلية او عالمية.

 

6-تخريج مهندسين لديهم امكانيات علمية واسعة مما يتيح لهم أنشاء مشاريع هندسية او بحوث علمية سواء على مستوى الممارسات المهنية أو على مستوى الدراسات المتخصصة.

 

7رفد المجتمع بالمختصين والخبراء والاستشاريين العلميين في حقول الهندسة الكهروميكانيكية.

8 -دعم مراكز البحوث العلمية والمشاريع الصناعية الهندسية بكوادر متمكنة في مجال اختصاصها.

9تعزيز التواصل مع المؤسسات الهندسية والعلمية المحلية والعالمية.

التوصيف الوظيفي للخريج

  • للحصول على الشهادة الاولية (بكالوريوس في هندسة التقنيات الكهروميكانيكية) على الطالب ان يجتاز بنجاح متطلبات الجامعة والكلية والقسم من المقررات الدراسية لأربع سنوات بعدد ساعاتها المقررة وذلك حسب الخطة الدراسية. هذا بالاضافة الى ان يكمل الطالب متطلبات التدريب الصيفي والبالغة )60( يوما من ايام العطلة الصيفية ينتظم بها في احد الدوائر الهندسية المحددة وفقا للبرنامج المعد من الكلية لهذا الغرض.
  • على الطالب الجامعي ان ينتظم بالدوام الرسمي المقرر لخمسة ايام اسبوعيا على الاقل. اضافة للمحاضرات العلمية فان هذه الوقت يتيح للطالب ممارسة النشاطات اللاصفية من الرياضة والمشاركة في المحافل الادبية والعلمية والمطلوبة وفقا لمتطلبات جودة البرامج لتحقيق الاعتماد الاكاديمي.
  • على الطالب الجامعي الالتزام بكافة التعليمات الامتحانية وتعليمات انضباط الطلبة سواءا التي تقررها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي او الجامعة او الكلية اوالقسم.
  • يقبل للدراسة في القسم على برنامج البكلوريوس حملة الشهادة الأعدادية الفرعين الاحيائي والتطبيقي والطلبة الاوائل من الفرع المهني وفق نظام القبول المركزي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
  • إعداد مهندسين مختصين لديهم كفاءة ومعرفة في مجال الهندسة الكهروميكانيكية وقادرين على تطوير مهاراتهم في مجالات المعرفة الهندسية والاستخدام المتقن للتطبيقات في مجال النظم الكهروميكانيكية المتخصصة في تصميم واستخدام الخدمات المتعلقة بتخصصهم.
  • العمل على إنشاء مهندسين في عمل منظم بشكل مشترك وتعزيز التواصل مع المؤسسات والجامعات الهندسية والعلمية المحلية والدولية في إطار المسؤولية المهنية والأخلاقية.
  • تنمية روح القيادة لدى الطلاب وإعدادهم لأدوارهم بعد التخرج.
  • تزويد مؤسسات الدولة الحكومية والقطاع الخاص بالاختصاصيين والخبراء والاستشاريين والعلماء إلى جانب دعم مراكز البحث العلمي والمشاريع الهندسية بالكوادر العلمية المتميزة.
  • العمل على تهيئة مهندسين باختصاص هندسة النظم الكهروميكانيكية للعمل في شركات القطاع الخاص.

الفرص الوظيفية لخريجي قسم الهندسةالكهروميكانيكية:

 

 

* يستطيع خريج القسم ان يعمل في جميع دوائر الدولة التي تضم اقسام الدوائر الهندسية والصيانة منها دوائر

وزارة الكهرباء والتوزيع، وزارةالاتصالات او شركات الاتصالات ,وزارة الصناعة، الدوائر المرتبطة

بالمحافظة مثل دوائر البلدية والماء والمجاري والاسكان, وزارة الصحة خصوصا ما يتعلق بالاجهزة الطبية,العمل لدى المؤسسات و المراكز العلمية مثل الجامعات والمراكز البحثية و الجمعيات العلمية في المختبرات و المشاغل وغيرها وكذلك في القطاع الخاص.

v يستطيع خريج القسم باختصاص هندسة النظم الكهروميكانيكية للعمل في محطات توليد الطاقة الكهربائية ومنشآت منظومات السيطرة للمعدات الميكانيكية والكهربائية (دوائر السيطرة, أنسأن ألي, ذكاء صناعي)